تصبغات البشرة اسبابها وانواعها وافضل علاج نهائي لها

تصبغات البشرة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تصبغات الوجة أو البشرة أحد أكثر المشاكل إزعاجا خصوصا للنساء .  لأن هذة المشكلة تؤثر بشكل كبير علي الأطلالة الجمالية للمرأة  ,  حيث يبدو شكل الوجة مرهق ومجهد وغير نضر .. اذا كنت تعاني من مشاكل تصبغات البشرة فيجب عليك أن تعرف كل مايخص هذة المشكلة من أسباب تصبغات البشرة وحتي طرق علاجها سواء كانت طبيعية عن طريق الماسكات لعلاج تصبغات البشرة أو طبية عن طريق الكريمات وطرق العلاج الكيميائي في هذا المقال سنقدم لك دليل شامل عن تصبغات الوجة ونصائح ذهبية في التخلص من هذة المشكلة واضمن لك بعد قراءة هذا المقال كاملا ستصبحين خبيرة في كل ما له علاقة بتصبغات البشرة  .

Contents

ما هي تصبغات الجلد؟

تصبغات الجلد تنشأ وتتكون عندما يفرط الجلد في إنتاج الميلانين في بعض المناطق (والميلانين هي الصبغة التي تمنح الجلد لونه ودرجته)، وهذا الإفراط هو ما يسبب ظهور البقع البنية الداكنة.

انواع تصبغات  البشرة والوجه : 

هناك عدة انواع للتصبغات الجلدية  وهذه اهم اعراض هذه التصبغات :

  • التصبغ الناتج من أثار حبوب الشباب والألتهابات الجلدية في البشرة :

هذا النوع من التصبغات يكون علي شكل بقع بنية أو حمراء كبيرة في منطقة الجبين والخدود ,, وتحدث بسبب اللتهابات الجلدية التي تأتي بعد جلاسات العلاج بالليزر خصوصا لأصحاب البشرة الحساسة ,, او قد ينتج هذا النوع من التصبغ بسبب حبوب الشباب .. ويعتبر هذا النوع من التصبغات أسهل الأنواع ويمكن التخلص منة بسهولة .. لأنة لايترك ندوب وأثار علي البشرة بعد إنتهائه ..

  • تصبغات البشرة التي تنتج من التعرض لإشعة الشمس بإستمرار :

هذة التصبغات تكون عبارة عن بقع بنية صغيرة تميل أحيانا الي اللون الأصفر .. تنتج بشكل أساسي نتيجة التعرض الي أشعة الشمس لفترات طويلة .. وتصاب بها عادة النساء في عمر الأربعين .. ونجد أن هذة البقع تنتشر في منطقة الصدر , الرقبة , الوجة , واليدين ..

  • الكلف قناع الحمل  :

الكثير يعتقد أن الكلف والنمش نوع واحد من التصبغات لكن كل واحد منهما يختلف عن الأخر .. الكلف هو بقع كبيرة رمادية أو بنية اللون , تنتشر بشكل كثيف في منطقة الجبين , الأطراف ,الوجة , الرقبة , الخدين .. ويظهر الكلف عادة عند النساء في فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي يسببها الحمل .. و احيانا يظهر بعد الحمل ..

  • النمش :

نوع من أنواع التصبغات التي تحدث بسبب عوامل وراثية ,, حيث يظهر منذ عمر الولادة .. أو قد يظهر في فترة المراهقة .. ايضا التعرض الشديد والمستمر يؤدي الي ظهور النمش .. والنمش عادة يكون في شكل بقع حمراء صغيرة أو بنية .. تنتشر بشكل كبير جدا في منطقة الانف , الخدين , الرقبة , الصدر , الكتفين ..

اسباب تصبغات البشرة والجلد  :

  • التقدم في العمر للرجال وعند دخول سن اليأس لدي النساء ,, حيث ان التقدم في العمر يؤدي الي إضطراب وإنخفاض في إفراز الميلانين المسؤول عن لون البشرة .
  • التغير الهرموني الذي يحدث بسبب الحمل للولادة ويؤدي الي إضطرابات في الهرمونات الذكورية او الأنثوية .. هذا الأضطراب يعمل علي حدوث تصبغات البشرة
  • العوامل الوراثية ايضا تلعب دورا كبيرا في ظهور التصبغات الجلدية
  • التعرض المستمر لأشعة الشمس ولفترات طويلة يؤدي الي حدوث حروق في البشرة وتهيجها وتتحول هذة الحروق بمرور الزمن الي تصبغات في البشرة
  • الأستخدام المستمر للكريمات والمواد الكيميائية يؤدي الي إحداث ضرر في البشرة .. حيث تقل نسبة الكولاجين الطبيعي للبشرة وتظهر التصبغات بمرور الوقت
  • العمليات الجراحية التي تؤدي الي ترهل البشرة تعمل علي تلف البشرة وتغير لونها فيصبح في شكل بقع أو تصبغات في البشرة .

 

علاج تصبغات البشرة والوجه بالماسكات الطبيعية :

علاج تصبغات البشرة بالماسكات الطبيعية اكثر العلاجات المرغوبة لدى كل النساء لانه يعتبر آمناً ولا يوجد لديه أي أعراض جانبية ، إلا أنه يحتاج إلى صبر ودقة في المقادير ومدة التطبيق للحصول على أفضل النتائج بأقل تكلفة ، وهذه مجموعة من افضل علاجات طبيعة لتصبغات البشرة :

ماسك الليمون بالعسل للتخلص من تصبغات الوجه :

كما هو معلوم فان الليموت يحتوي على فيتامين سي بكميات كبيرة مما يساعد على تفتيح المناطق بفعالية كبيرة. ولذلك قومي باخذ ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة من عصير الليمون الطازج وخلطهم جيدا ، ومن ثم وزعيها على الوجه مع التركيز على الأماكن الداكنة،واتركيها لمدة 15 دقيقة قبل أن تغسليها بالماء الفاتر.

الليمون والكركم لعلاج تصبغات الوجه :

الكركم مفيد جدا للبشرة وبالاخص اذا مزج مع الليمون تمزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الكركم جيدا، يتم غسل الوجه ثم يطبق المزيج عليه ونتركه لمدة ربع ساعة ثم نقوم بشطفه، حيث يساهم هذا المزيج في علاج فرط التصبغات في البشرة عند الاستمرار عليه مرة يوميا لحين تحسن الحالة.

خلطة اللوز المطحون مع الزبادي لعلاج تصبغات البشرة :

كنا في موضوع سابق تحدثنا عن ماسك الزبادي للوجه الدليل الكامل لحل مشاكلك وهنا ايضا اخلطي ملعقة من اللوز المطحون مع مع ملعقة من لبن الزبادي، ودلكي وجهك بالخليط برفق. لمدة 5 دقائق واتركيه حوالي 10 دقائق أخرى ثم اغسليه بالماء الفاتر.

ماء الورد والطمي لعلاج تصبغات الوجه :

يعتبر الطين الطمي مكون ممتاز لإزالة الندبات وآثار حب الشباب والتصبغات من البشرة.استخدمي خلطة الطين وماء الورد بكميات متساوية على بشرة الوجه 3 مرات في الأسبوع. قومي بفرك بشرتك به واتركيه حتى يجف ثم اشطفيه بالماء البارد.

البطاطس لعلاج تصبغات البشرة والوجه :

يمكن استخدام البطاطس لعلاج تصبغات البشرة عن طريق أخذ حبة من البطاطس وغسلها، ثم تقطيعها إلى نصفين ثم القيام بوضع القليل من الماء على أحد نصفي البطاطس، واستخدامها بعد ذلك لفرك البشرة وخصوصا في المناطق المصابة بالتصبغات في الوجه ، ويترك عصير البطاطس على البشرة بعد فركها لمدة 10 دقائق وبعد ذلك تشطف بالماء الفاتر، وتكرر هذه الوصفة يوميا لمدة شهر لعلاج التصبغات، حيث تحتوي البطاطس على أحد الإنزيمات الفعالة في الحد من إفراز الميلانين ومنع الخلايا الصبغية.

 

نصائح للتخلص من تصبغات الشهر بشكل نهائي :

  • الأهتمام بشرب الماء بكميات كبيرة وتناول أكل صحي يحتوي علي كميات مناسبة من فيتامين C والفواكة التي تحتوي علي مضادات الكسدة مثل العنب
  • حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وذلك بالحرص علي إستخدام واقيات الشمس قبل الخروج من المنزل
  • اذا كنت تعاني من تصبغات عنيدة ننصح بزيارة طبيب الجلدية للعلاج والمتابعة المستمرة
  • في حالة ظهور حبوب الشباب او البثور التي تنتج من الإلتهابات الجلدية علي بشرتك , ننصحك بعدم لمسها بواسطة اليدين .. واذا أضطررت الي ذلك يجب التأكد من نظافة اليدين وخلوهما من الميكروبات والجراثيم .
  • المداومة علي الوصفات الطبيعية البسيطة التي تؤدي الي التخلص من التصبغات البسيطة في البشرة بشكل فعال ونهائي

علاج تصبغات البشرة والوجه : 

كما ذكرنا سابقا أنواع تصبغات البشرة .. سندرج لك في هذة الجزئية العلاجات الطبية المناسبة لكل نوع من انواع تصبغات البشرة .

علاج التصبغ الناتج من أثار حبوب الشباب والألتهابات الجلدية في البشرة :

الليزر والتقشير الكيميائي بواسطة إشراف مختص ,, يعمل علي التخلص من طبقة البشرة السطحية والمتضررة .. كما يمكن إستعمال كريمات ومراهم تحتوي علي الريتينويد , فيتامين A , فيتامين C, أحماض الألفا هايدروكسي .

علاج تصبغات البشرة التي تنتج من التعرض لإشعة الشمس :

توجد العديد من الطرق والعلاجات الطبية الأمنة للتخلص من هذا النوع من تصبغات البشرة .. منها طريقة التبريد التي يتم فيها تبريد سطح البشرة الي حد التجميد ثم تزويدها بهرمونات الكولاجين , الأدرينالين , و هرمون الأندروفين

كما يمكن العلاج بواسطة التقشير الكيميائي للبشرة والليزر .. أو إستخدام مراهم وكريمات تحتوي علي الريتينويد .

العلاجات الخاصة بالكلف :

المراهم الطبية والكريمات التي تحتوي علي أحماض الساليسيليك , الهيدروكينون , الإزيليك , أحماض الكوجيك .. كما يمكن العلاج بواسطة الليزر والتقشير الكيميائي عند المختص .

 العلاجات الخاصة بالنمش :

النمش من التصبغات التي يصعب علاجها بشكل كامل ,, لكن يمكن تخفيفها بواسطة أشعة الليزر .

علاج تصبغات البشرة طبياً :

1- واقيات للشمس لعلاج تصبغات البشرة : 

يمكن أن تتكون الندوب والتصبغات على البشرة  بسبب عوامل مختلفة، ويعتبر فرط التصبغ مشكلة شائعة عند بعض النساء  تؤدي إلى ظهور بقع داكنة على البشرة، لذا، ينبغي حماية البشرة من الشمس عبر تطبيق الواقي الشمسي قبل التعرض لأشعة الشمس بعشرين دقيقة.

2- استخدام مقشر الوجه  :

إذا لم تكوني مصابة بحب الشباب أو حساسية جلدية، يمكنك استخدام مقشر الوجه بلطف مرة أو مرتين في الأسبوع. قومي بتطبيقه على البقع الداكنة وفركها برفق. اتركيه لبضع دقائق قبل غسلة بالماء. يمكنك أيضاً استخدام مزيج من العسل والجير لإزالة البقع الداكنة.

3- تنظيف البشرة : 

تختلف انواع البشرة   من شخص لاخر وبناء على نوع بشرتك، اختاري علاجاً منظفاً من مصدر موثوق او طبييب او  صالون تجميل . إذا كانت بشرتك حساسة للغاية، يمكنك اختيار منظف وجه طبيعي يساعد على التخلص من الشوائب، وتجديد شباب البشرة.

4- استخدام قناع حراري : 

إذا كانت بشرتك جافة وتحتاج إلى تجديد، جرّبي قناعاً حرارياً يقلل من الشوائب ويساعد أيضاً في التخلص من الخلايا الميتة، وموازنة نسيج البشرة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً