الصحة

فوائد الجمبري الصحية 23 فائدة للجمبري لن تصدقها

من منا لا يعشق الجمبري؟! الجمبري نوع من أنواع المأكولات البحرية صغيرة الحجم، طرية و لذيدة جدا، فضلا عن إماكنية طهيه بطرق عديدة بما في ذلك: المشوي، المقلي، في السلطة أو حتى مع المعكرونة. لذلك جئنا لك بأفضل فوائده و أهم مخاطرة في حالة الإفراط في تناوله. فقط إقرأ المقال الي أخره

أولا: القيمة الغذائية الجمبري  : 

# السعرات الحرارية في الجمبري 
– السعرات الحرارية: 84.1 (352 كج) = 4٪
– الكربوهيدرات: 0.0 (0.0 كج)
– الدهون: 8.3 (34.8 كج)
– البروتين: 75.9 (318 كج)
– الكحول: 0.0 (0.0 كج)

# البروتين والأحماض الأمينية في الجمبري 
– بروتين: 17.8 غرام = 36٪

# الفيتامينات في الجمبري  :
– فيتامين (أ): 191 وحدة دولية = 4٪
– فيتامين سي: 1.9 ملغ = 3٪
– فيتامين E (ألفا توكوفيرول): 1.2 ملغ = 6٪
– فيتامين كاف: 0.0 ميكروغرام = 0٪
– الثيامين: 0.0 ملغ = 2٪
– الريبوفلافين: 0.0 ملغ = 2%
– النياسين: 2.2 ملغ = 11٪
– فيتامين بي6: 0.1 ملغ = 5٪
– حمض الفوليك: 3.4 ميكروغرام = 1٪
– فيتامين بي12: 1.3 ميكروغرام = 21٪
– حمض البانتوثنيك: 0.3 ملغ = 3%
– الكولين: 68.8 ملغ

# الدهون والأحماض الدهنية في الجمبري 
– إجمالي الدهون: 0.9 غرام = 1%
– الدهون المشبعة: 0.2 غرام = 1٪
– الدهون الأحادية الغير مشبعة: 0.2 غرام
– الدهون الغير مشبعة: 0.4 غرام
– مجموع أوميغا 3 الدهنية: 295 ملغ
– مجموع أحماض أوميغا 6 الدهنية: 17.9 ملغ

# المعادن في الجمبري 
– الكالسيوم: 33.2 ملغ = 3٪
– الحديد: 2.6 ملغ = 15٪
– المغنيسيوم: 28.9 ملغ = 7٪
– الفوسفور: 116 ملغ = 12٪
– البوتاسيوم: 155 ملغ = 4٪
– صوديوم: 190 ملغ = 8٪
– الزنك: 1.3 ملغم = 9٪
– النحاس: 0.2 ملغ = 8٪
– المنغنيز: 0.0 ملغ = 1٪
– السيلينيوم: 33.7 ميكروغرام = 48٪

# ستيرول
– الكولسترول: 166 م = 55٪

# آخر
– الكحول: 0.0 غرام
– المياه: 65.7 غرام
– الرماد: 1.3 غرام

ثانيا: أهم الفوائد الصحية للجمبري.

1) قليل السعرات الحراية.
فتناولك ل 100 جرام من الجمبري يمدك بحوالي 99 سعر حراري. لذلك فهو خيار جيد جدا في حالة رغبتك لإنقاص وزنك أو عدم التعرض لمشاكل السمنة العديدة.

2) يجنبك خطر التعرض للسمنة.
لخلوه من الكربوهيدرات و لإحتوائه على نسب عالية من البروتين، فيتامين (د) و الزنك أيضا اللازم لزيادة مستويات هرمون “الليبتين” في الجسم و بالتالي تجنب الإفراط في تناول الطعام. فضلا عن غناه باليود القادر على تنشيط الغدة الدرقية اللازمة لانقاص الوزن أو على الأقل منع زيادته.

3) خالي من الدهون.
فهو يحتوي على نسبة ضعيفة جدا من الدهون تكاد أن تكون نسبتها “0”، بالإضافة الي قدرته على تنظيم مستويات الكولسترول الجيد و السيئ في جسمك. لذلك فهو يساعد على تعزيز رشاقتك و صحة جسمك بشكل عام.

4) ينظم مستويات كولسترول الدم.
فقد أثبتت الدراسات أنه غير محمل بأنواع الكولسترول السيء الذي يهددك بخطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة كالنوبات القلبية و السكتات الدماغية، لذلك فهو نوع من أنواع الطعام المفيدة لصحة جسمك و حيويته. فمثلا تناولك ل 100 جرام منه يوميا يلبي حوالي 63٪ من إحتياجاتك اليومية.

5) يقلل مستويات ضغط الدم.
فهو من ضمن الأطعمة التي تحتوي على نسبة ضعيفة جدا من الصوديوم، فمثلا تناولك ل 100 جرام منه يمدك بحوالي 4٪ من النسبة الموصي بها من الصوديوم يوميا. و بالتالي فهو يعتبر طعام مثالي بالنسبة لمرضى إرتفاع ضغط الدم.

6) مدر للبول.
كونه يحتوي على نسب عالية من البروتين و البوتاسيوم يجعله الحل المثالي لإدرار المزيد من البول، و بالتالي سهولة التخلص من مشكلة إحتباس الماء، السموم و السوائل الزائدة في جسمك.
7) ينظم مستويات سكر الدم.
الجمبري يعتبر غذاء مثالي و ممتاز خاصة بالنسبة لمرضى السكري و ذلك لخلوه من الكربوهيدرات. لذلك فهو يحميك من خطر الإصابة بمرض السكري فضلا عن قدرته على إستقرار مستويات السكر في الدم بالنسبة للمرضى المصابين به.

8) يقوي العضلات.
لإحتوائه على نسب عالية من الأحماض الأمينية اللازمة لإصلاح و بناء العضلات و على حوالي 48٪ من البروتين النقي. لذلك فهو يساعدك على تقوية عضلاتك و كذلك التخفيف من ألامها خاصة بعد التدريبات الثقيلة.

9) فوائد الجمبريللعظام.
لغناه بالفيتامينات، البروتينات، الفسفور و الكالسيوم اللازم لتقوية العظام و الأسنان بشكل ملحوظ و منع هشاشتها، فضلا عن إحتوائه على نسب عالية من المغنسيوم الذي يزيد من إمتصاص الجسم للكالسيوم بشكل أفضل و بالتالي زيادة سلامة و قوة العظام.

10) فوائد الجمبري لصحة الدماغ.
لإحتوائه على نسب عالية من الحديد الذي يساعد على ضخ و توصيل الأكسجين الي جميع أنحاء جسمك، و بالتالي: زيادة نشاط الخلايا، تحفيز و تنشيط القدرات الدماغية، تحسين عملية الفهم، الذاكرة والتركيز و أيضا تقوية صحة جسمك بشكل عام الي جانب قدرته على تجنبك خطر الإصابة بأمراض التهابات الدماغ. أيضا، فهو يعتبر مصدر غني جدا باليود اللازم لتطوير الدماغ خاصة بالنسبة للجنين خلال مرحلة الحمل و الرضاعة.

11)  فوائد الجمبري لتقليل امراض القلب : 
لإحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، البوتاسيوم، الحديد و المغنسيوم اللازمة لوقايتك من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة المختلفة. فضلا عن قدرته على خفض ضغط الدم، منع الإجهاد التأكسدي للشريان، تحسين الدورة الدموية و كذلك تعزيز نظام القلب و الأوعية الدموية بشكل عام. هذا الي جانب إحتوائه على إنزيم “الفيبرين” الفعال في علاج تخثر الدم عن طريق تفتيت الجلطات الدموية الخطيرة داخل الأوعية الدموية للشخص المريض.

12) الجمبري  لتقليل السرطان 
لغناه بالمواد المضادة للأكسدة بما في ذلك “السيلينيوم” و “الكاروتينات”، التي تحد من عمل الجذور الحرة و تمنع أيضا نمو الخلايا السرطانية. و بالتالي تقيك من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان كسرطان: الثدي، البروستاتا و الرئة و تقوي أيضا جهازك المناعي بشكل عام.

13) فوائد الجمبري للشعر.
فالجمبري يحتوي على نسب عالية من الزنك اللازمة لزيادة نمو الشعر بشكل صحي، تنشيط بصيلاته و كذلك الحد من تساقطه.

14) يقلل من ظهور علامات الشيخوخة.
إنتظامك على تناول الجمبري على الأقل مرة أسبوعيا بتناوله كأطباق رئيسية أو مع السلطات المختلفة قادر على حمايتك من الأثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية المسببة لظهور التجاعيد، علامات الشيخوخة، البقع و كذلك حروق الشمس و ذلك لإحتوائه على مستويات عالية من الكاروتينات المضادة للأكسدة.

15) فوائد الجمبري للعين.
لإحتوائه على مركبات “الهيبارين” و “الأستازانتين” التي تخفف من ألام العين خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة في المنزل أو العمل.

16) يقلل من ألام الحيض.
لإحتوائه على نسب عالية من احماض أوميجا 3 و أوميجا 6 الدهنية الفعالة في تخفيف ألام و تشنجات الحيض للنساء، فضلا عن قدرته على زيادة تدفق الدم بشكل سليم الي الأجهزة التناسلية.

ثالثا: الأثار الجانبية من الإفراط في تناول الجمبري:

1- قد يعرضك لخطر الإصابة بحصوات الكلى لإحتوائه على مادة “البيورين”.
2- في حالات نادرة قد يسبب الحساسية و مشاكل في الرؤية.
3- قد يحرضك لخطر الإصابة بتسمم “الزئبق” لإحتوائه على نسبة عالية منه.
4- قد يسبب تفاقم الأوضاع المرضية بالنسبة لمرضى النقرس لإحتوائه على كميات عالية من حمض “اليوريك”.

السابق
الحمل والمرأة الحامل اهم موضوع يجب على كل امرأة ان تقرأه
التالي
ماسك الافوكادو للشعر دليلك الكامل لماسك الافوكادو

اترك تعليقاً