التهابات المهبل وحكة المهبل اسبابها واعراضاها وافضل علاج لها

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

التهابات المهبل وعلاج التهاب المهبل او حكة في المهبل او علاج الالتهابات المهبلية , هي من اكثر الكلمات البحثية على محرك البحث قوقل من قبل اغلب النساء , ويرجع السبب الى اهمية الموضوع ولاصابة عدد كبير من النساء والفتيات في فترة ما من العمر بهذه الاشياء مثل الحكة المهبلية للمراهقات وحكة المهبل للحامل وغيرها .

بعد قراءة هذا الموضوع كاملا اعدك تماماً ان تكوني ملمة بالتهابات المهبل واسبابها وعلاج الالتهابات المهبلية فقط تابعي القراءة .

ما هي التهابات المهبل ؟

اطمئني عزيزتي , اذا كان لديك حكة في المهبل هذا لا يعني اصابتك بامراض انثوية مزمنة او انها ستسبب لك مشاكل مستديمة ودائمة فهي شي بسيط له علاجه  اولا لنتعرف على المهبل .

ان المهبل هو نسيج ناعم مصمم للحفاظ على نظافته وصحته , يحتوي المهبل الصحي السليم على التوازن الصحيح للبكتيريا الجيدة والسيئة , فيقوم بأنتاج مخاطًا شفافًا أو أبيضًا ولا ينبغي أن يكون رائحته سيئة. يعتمد مقدار المخاط في إنتاجه على مستويات هرمونك وفترة الدورة الشهرية ومكان حدوثها لك من حيث البيئة التتي تتواجدين فيها وعوامل اخرى .

التهابات المهبل او الحكة في المهبل قد تكون عارضة ليوم او يومين حيث تنتج من المهبل من تلقاء نفسه وقد تكون مستمرة وقد تقود لاشياء اكثر خطورة وهذه هي الاسباب :

1. التهاب الجلد التلامسي : 

قد يكون سببها انك غيرت الصابون الذي تستعملينه مؤخرًا وبعض الصوابين تحتوي على عطور فتسبب لك حكة في المهبل ، فقد يقع اللوم على التهاب الجلد الملامس. يسبب التهاب الجلد التماسي طفحا حاكيا. قد يكون ناتجًا عن رد فعل تحسسي لمادة مهيجة معينة ، مثل:
 1 – الحفائظ والفوط الصحية : عادة تستعملها النساء للدورة الشهرية فدائما ماتسبب حكة لهن .
الملابس الضيقة : تعتبر اهم سبب للحكة المهبلية , حيث تحكتك طوال فترة لبسها به مما يسبب اثار عليه ومع العرق فيصاب بحكة .
2 – مواد التشحيم المهبلية التي تستعمل لتليين المهبل
3 – الواقي الذكري , حيث ان الازواج الذي يستعملون الواقي الذكري لتنظيم النسل او غيره يسببون حكة لزواجتهم .
4 – منظفات الغسيل : التي تستعمل لتنظيف المهبل.

5 – ورق الحمام المعطر : كما ذكرنا سابقا ان بعض المستحضرات التي تحتوي على العطور تسبب الحكة في الجسم والمهبل .
الشامبو وغسول الجسم . ايضا سيدتي قد يسبب الاحتكاك لفترات طويلة من أنشطة مثل ركوب الدراجة أو ارتداء ملابس ضيقة أو ملابس داخلية ، وركوب الخيل أيضا التهاب الجلد التلامسي والحكة المهبلية .
لعلاج التهاب المهبل من الاسباب التي ذكرناها في الاعلى  :

1 – حاولي غمر نفسك في حمام فاتر  , مع بضعة ملاعق من صودا الخبز لمدة تصل إلى 15 دقيقة عدة مرات في اليوم.

2 – الحالات الشديدة من التهاب الجلد التلامسي وهي كفيلة بعلاج حالتك , وقد تتطلب العلاج باستخدام كريم وصفة طبية في الحالات المتقدمة .

2. التهاب المهبل الجرثومي :

ثاني شي قد يكون سبب ايضا هو التهاب المهبل الجرثومي هو عدوى مهبلية. قد يكون بسبب الغسل أو فرط نمو البكتيريا السيئة كما ذكرنا سابقا ان المهبل يحتوي على بكتريا جيدة وسيئة . قد تشمل الأعراض ما يلي:
حكة مهبلية
إفرازات مهبلية بيضاء
رائحة كريهة مهبلية
حرق أثناء التبول
يتم علاج التهاب المهبل الجرثومي بالمضادات الحيوية عن طريق الفم أو هلام مضاد حيوي مهبلي أو كريم. إذا تُرك دون علاج ، فإن التهاب المهبل الجرثومي يرتبط بالولادة قبل الأوان ، والعدوى بعد الجراحة ، ومرض التهاب الحوض.

اعراض التهاب المهبل :

1 – اولا من الاعراض الاولية الشعور بالألم مع ظهور إنتفاخ وإحمرار وذلك إذا أصيبت الأنسجة الرقيقة للمهبل بالإلتهابات.
 2 –  الشعور بالحكة والحرقة تسمى بالطفح , و الشعور بالحرقة يكون بسبب الأنسجة الملتهبة في المهبل .
3 – كما أنها أيضا تسبب تورم في هذه المنطقة ويصاحب ذلك شعور بالإحتقان وظهور القروح . 
4 –  إفرازات مهبلية بيضاء
5 – رائحة كريهة مهبلية : الرائحة القوية قسبب الفطريات وتكون شبيهة للبن الزبادي . 
 6 – حرق أثناء التبول . 

الافرازات المهبلية :

تقوم الإفرازات المهبلية Vaginal Discharge بوظيفة التدبير المنزلي الهامة في الجهاز التناسلي للأنثى – السوائل التي تصنعها الغدد داخل المهبل وعنق الرحم تحمل الخلايا الميتة والبكتيريا – بالتالي  الإفرازات المهبلية تحافظ على نظافة المهبل وتساعد على منع العدوى.

في معظم الأحيان – تكون الإفرازات المهبلية طبيعية تماماً .. يمكن أن يختلف مقدار هذه الإفرازات – كما يمكن للرائحة واللون أن تختلف ( اللون الذي يمكن أن يتراوح من شفاف إلى أبيض إلى أبيض حليبي) وذلك  اعتمادا على الوقت في الدورة الشهرية – على سبيل المثال :  سيكون هناك إفرازات أكثر عند التبويض أو الرضاعة الطبيعية أو الإثارة الجنسية. قد يكون رائحته مختلفة عندما تكونين حاملاً أو كنتِ قد تركتِ نظافتك الشخصية.

لا شيء من هذه التغييرات هو سبب للإنذار – ومع ذلك – إذا كان اللون أو الرائحة أو التناسق يبدو مختلفاً تماماً عن المعتاد – خاصة إذا كان لديكِ أيضاً حكة مهبلية أو حرقة – فـي هذه الحالة قد تتعاملين مع عدوى بكتيرية أو حالة أخرى.

اسباب الافرازات المهبلية الغير  الطبيعية :

اي تغيير في توازن المهبل من البكتيريا العادية يمكن أن يؤثر على الرائحة أو اللون أو مادة الإفرازات – وهذه بعض الأشياء التي يمكن أن تسبب خلل في هذا التوازن :

  • استخدام المضادات الحيوية أو الستيرويد.
  • التهاب المهبل الجرثومي : العدوى البكتيرية أكثر شيوعا في النساء الحوامل أو النساء حديثة الزواج أو اللواتي لديهن شركاء جنسيين متعددين.
  • حبوب منع الحمل.
  • سرطان عنق الرحم.
  • الكلاميديا أو السيلان (STDs) – والالتهابات المنقولة جنسيا.
  • داء السكري (مرض السكر).
  • بعض أنواع الصابون مثل الصابون المعطر أو المستحضرات وكثرة العناية بالمهبل.
  • عدوى الحوض بعد الجراحة.
  • مرض التهاب الحوض (PID).
  • داء المشعرات Trichomoniasis : هو عدوى طفيلية وسببها هو ممارسة الجنس بدون حماية  مع شريك مصاب.
  • ضمور المهبل : رقة وجفاف جدار المهبل خلال انقطاع الطمث.
  • التهاب المهبل : تهيج في أو حول المهبل.
  • عدوى الخميرة المهبلية : أحد الالتهابات الفطرية.

تشخيص الإفراز المهبلي غير الطبيعي :
سيبدأ الطبيب بمعرفة تاريخك الصحي ويسأل عن الأعراض.- قد تشمل الأسئلة ما يلي:
متى بدأ التصريف غير الطبيعي؟
ما هو لون الإفرازات؟
هل هناك رائحة للإفرازات؟
هل لديك أي حكة أو ألم أو حرقة في أو حول المهبل؟
كم مر على زواجك؟
هل لديك أكثر من شريك جنسي؟
هل تستخدمين دوش مهبلي أو الصابون المعطّر؟
قد يأخذ الطبيب عينة من الإفرازات أو إجراء اختبار مسحة عنق الرحم لجمع الخلايا من عنق الرحم لإجراء مزيد من الفحص.

علاج الافرازات المهبلية :

حافظي على نظافة المهبل عن طريق الغسيل بانتظام باستخدام صابون لطيف خفيف وماء دافئ.
لا تستخدمي أبدًا الصابون المعطّر والمستحضرات الأنثوية أو الدوش المهبلي – أيضا تجنبي البخاخات النسائية المعطّرة وفقاعات الحمام (بابل باث).
بعد التبول – امسحي دائماً من الأمام إلى الخلف لمنع البكتيريا من الدخول إلى المهبل وحدوث العدوى.
ارتداء الملابس الداخلية القطنية 100 ٪ – وتجنبي الملابس الضيقة للغاية.

علاج التهابات المهبل :

كما هو معلوم في معظم الحالات فإن أكثر الطرق فاعلية للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض هي تناول الطعام الصحي. الطعام الصحي والمتوازن مع التمارين الرياضية الخفيفة تساعد على التخلص من الأمراض التي تهدد صحة الإنسان بشكل دائم أنواع معينة من الطعام ذات أثر طيب على التخلص من حكة المهبل ,  وبعض المواد الغذائية مثل السكر والألبان والقهوة والشاي قد تساعد على زيادة الشعور بالحكة عن طريق زيادة السكر في البول . 

والسؤال كيفية علاج حكة المهبل ؟

علاج حكة المهبل يتم عن طريق إستخدام كريمات الصبار أو الوفيرا  , والذي سوف يساعد أيضا على تقليل الحرقة في المناطق المحيطة بالمهبل.
عالجي الشعور بالحرقة عن طريق الماء البارد أو مكعبات الثلج. وإذا كان هذا الأمر يصلح مع الرضع فإنه سوف يصلح معك.
قومي بدهن المنطقة المصابة من الخارج بالكريمات المخففة من الإحتقان

علاج حكة المهبل بهذه الوصفات الطبيعية : 

في هذه الجزء من موضوعنا الذي يعتبر مرجع لجميع من يعانون من هذه المشاكل  وايضا مرجع للاطباء  سنقدم لكم وصفات طبيعية لعلاج الحكة المهبلية في المنزل  تابعوها معنا : 

الزبادي لعلاج التهابات وحكة المهبل :

الزبادي مكون بسيط لكنه علاج سحري لهذه المشكلة، كونه يتضمن البكتيريا الصحية ومادة “البروبيوتك” التي تساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للحكة. ناهيك عن تعديل درجة الحموضة في المهبل , كل ما عليك فعله هو تناول كوبين من الزبادي كل يوم حتى تلاحظي الفرق.
أطعمة لتعزيز المناعة , اعلمي سيدتي أنه كلما كان نظام مناعة جسمك قوى كلما كنت أقل عرضة للإصابة بالتهابات المهبل، حيث يفيد ذلك في القضاء على البكتيريا الضارة.

احرصي على أن يتضمن نظامك الغذائي الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة مثل البرتقال، الثوم، الشطة، الشاي الأخضر، الزنجبيل، المشروم، التفاح، الجزر، البطاطس، الفول، البروكولي والفراولة. بالإضافة إلى الفيتامين” أ” ، ” سي”، الزنك، عنصر السيلينيوم والحديد.

خل التفاح لعلاج حكة التهابات وحكة المهبل : 

يعتبر خل التفاح مصدرا هاما للأحماض التي لها دور مهم في تنظيم درجة الحموضة في المناطق الحساسة، كما توفر توازن حي بين البكتيريا الجيدة والضارة في المهبل.
الوصفة كالاتي كل ما عليك فعله هو اخذ ملعقتين من خل التفاح واضافتها الى كوب ماء دافئي , ثم استعملي هذا المحلول لغسل وشطف المنطقة الحساسة مرتين في اليوم لمدة اسبوع كامل .

وصفة أخرى: أضيفي ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح مع بعض العسل إلى كوب من الماء الدافئ وتناوليه مرتين في اليوم لتشعري بالراحة.

يمكن ان يعجبك ايضاً => فوائد زيت اللوز الحلو والمر العلاجية للبشرة والشعر

الثوم لعلاج التهابات المهبل :

كنا في موضوع سابق تكلمنا عن  الثوم  واستعماله في علاج تساقط الشعر بالثوم وانه مصدر طبيعي لمضادات الجراثيم والبكتيريا عموما حيث يعمل بمثابة مطهر طبيعي يساعد في القضاء على الفطريات والبكتيريا في الأماكن الحساسة. ناهيك عن كونه يعزز مناعة الجسم ليقاوم الأمراض.

طريقة الاستعمال هي ان تقومي بخلط من أربع أو خمسة قطرات من زيت الثوم مع نصف ملعقة  من كل من  فايتمين E  وزيت الجوز. طبقي الخليط على المنطقة المصابة مرتين في اليوم ولمدة أسبوع.

البابونج لعلاج حكة المهبل :

يتضمن مغلي البابونج مضادات طبيعية للالتهاب مما يجعله علاج طبيعي لحكة المهبل. قومي بوضع كيس شاي البابونج في كوب من الماء الساخن لمدة لبعض الدقائق، ضعيه في الثلاجة لمدة 10 دقائق ثم طبقيه داخل المنطقة الحساسة مع الضغط جيدا حتى يصل الماء للمناطق المصابة. كرري هذه الطريقة مرة أو مرتين في اليوم.

الكركم لعلاج التهاب المهبل البكتيري : 

المعروف عن الكركم انه التوابل المضادة للإلتهابات حيث تقلل وتقضي تمامًا على أعراض التهاب المهبل البكتيري , كل ما عليك فعله هو مزج ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من الحليب الدافئ , كرري استعمال هذا العلاج يوميا حتى تتخلصي من الالتهاب

علاج التهاب المهبل بزيت شجرة الشاي :

زيت شجرة الشاي كما هو معروف عنه معالجته لكثير من الاشياء وهنا يمكن أن يساعد أيضا في تخفيف أعراض التهابات المهبل والحكة المهبلية , فهو ببنيته العضوية يحتوي على مضاد للجراثيم الطبيعية والمركبات المضادة للفطريات التي تساعد على علاج التهاب المهبل ومسبباته , كما أنه يساعد على مكافحة رائحة المهبل الكريهة

طريقة الاستعمال :

إضافة القليل من قطرات زيت شجرة الشاي بحدود 4 أو 5 قطرات اناء صغير من الماء الدافئ.
يحرك جيدا و يستخدم لشطف المهبل.
القيام بذلك مرة واحدة يوميا لبضعة أيام .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً