الصحة

حرقة المعدة (الحرقان) اسبابها واعراضها وطرق العلاج والوقاية منها

حرقة المعدة او الحرقان ألم عند رأس المعدة أو أعلى البطن وهذا الشعور قد يتزايد عند تناول بعض الأطعمة حيث يبدأ الشعور به بعد ساعة من تناول الأطعمة . فواحدة من وظائف المعدة هي إفراز حامض “هيدروكلوريد” ففي بعض الأحيان تتسلل هذه الإفرازات إلى المريء، والمريء هو الأنبوب أو القناة التي تصل الفم أو البلعوم بالمعدة، وفي الحالة الطبيعية لا يعود الطعام بشكل عكسي من المعدة إلى البلعوم.

أعراض حرقة المعدة :

العرض الأولي لحرقة المعدة هو شعور بحريق وبألم في اسفل الصدر فوق البطن مباشرة،. هذا الألم قد يزداد ويشتدّ عند الانحناء إلى الأمام، الاستلقاء على الظهر، أو عند الأكل. وقد تظهر حرقة المعدة في أحيان متقاربة وتشتد في ساعات الليل .

وقد أثبتت بعض الدراسات التي اجريت حول حرقة المدة أنّه قد يصاب واحد من بين ثلاث أشخاص بألم حرقة المعدة ، وهذا الإنتشار الواسع يرجع سببه الى خلل وظيفي في المريء السفلي فيسمح للأنزيمات بالدخول للمريء والتسبّب بحرقة المعدة
وايضا التجشؤ هي واحدة من اعراض الحالة، وكذلك الطعم المر، والطعم الحمضي في الفم، والسعال احيانا وضيق التنفس في مراحل متقدمة.

علاج حرقة المعدة (الحرقان) :

  • شرب الحليب البارد هو افضل علاج لحرقة المعدة فالحليب يساعد في تهدئة ألم حرقة المعدة الابتعاد عن المشروبات الغازية وبعض الاطعمة التي تلاحظ انها تسبب لك حرقة المعدة فهي تختلف من شخص لاخر حسب بنية جسده .التقليل من كمية الطعام الذي تتناوله او تتناول الطعام على فترات فالشبع الزائد قد يكون سبب في حرقة المعدة .
    تناول الخضراوات التي تساعد في تهدئة حرقة المعدة ، كالخيار والفلفل الحلو والملفوف ، فالخضراوات الطبيعية تساعد الجسم في تنظيم حموضة المعدة وأنزيماتها

يمكن ان يعجبك ايضا  => اسباب وعلاج فطريات الفم طبيعيا في المنزل

 

اسباب وعلاج حرقة المعدة للحامل :

حرقان المعدة للحامل و حموضة المعدة لها من أكثر الاشياء التي تزعج المرأة الحامل خصوصاً في الأشهر الثلاثة الأخيرة. تزيد الحموضة في المعدة عند الحامل نتيجة زيادة إفراز بعض الهرمونات كالبروجسترون الذي يتكون من احماض .
بالإضافة الى ذلك، تصبح العضلة العاصرة للمريء أكثر ارتخاء خلال الحمل، مما يزيد نسبة الحموضة لدى المرأة الحامل. كما أنّ الحامل تصاب بالحموضة نتيجة الضغط الدائم على المعدة جراء نمو الجنين داخل بطنها .

لا تختفي أعراض الحرقة عند الحامل إلا بعد الولادة. ولكن يمكن العمل على تخفيف مسببات الحموضة في المعدة عبر اتباع الإرشادات التالية:

1- على المرأة الحامل تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي.
2- على المرأة الحامل الإبتعاد عن الأطعمة الدسمة كالوجبات السريعة، التشيبس، البسكويت والحلويات.
3-عليها عدم تناول الوجبات الكبيرة واللجوء الى الوجبات الصغيرة المتعددة خلال اليوم.
4- على المرأة الحامل مضغ الطعام جيداً لأن تناول الطعام بشكل سريع يزيد الأمر سوءاً.
5-يجب الإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البهارات.
6- تناول قطعة صغيرة من الخبز عند الإستيقاظ من النوم.
7- على المرأة الحامل ارتداء الملابس الواسعة لأنّ الضيقة تزيد الضغط على المعدة.
8- الإنتباه الى كمية الوزن المكتسبة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة لأن زيادة الوزن بشكل كبير تزيد الضغط على المعدة.
9- عدم النوم مباشرة بعد تناول الطعام والإنتظار على الأقل ثلاث ساعات بعد تناول الوجبة الأخيرة.
10- تناول الأدوية التي تقضي على الحموضة بعد استشارة الطبيب المختص.

السابق
تساقط الشعر , اسبابه واحسن الطرق لعلاجه
التالي
وصفة الكركم للتخسيس وفقدان الوزن بسرعة

اترك تعليقاً